ترتيب أليكسا و تأثيره على أداء المواقع

ما هو أليكسا ؟



أليكسا باختصار هو موقع تابع لشركة أمازون الأمريكية العملاقة و يختص في عمل ترتيب و إحصائيات مواقع الإنترنت و تم إنشاؤه عام 1996 م و تمت تسميته بذلك الاسم " Alexa " تخليداً لاسم مكتبة الإسكندرية " Alexandria " حسب ما ذكر موقع ويكيبيديا٬ و أعتقد أنه صيغ بذلك الاسم تشابهاً مع ترتيب الكتب و المراجع داخل هذه المكتبة العملاقة كما هو الحال في ترتيب المواقع داخل الشبكة العنكبوتية.

و يصيغ الموقع - أليكسا - ترتيباً دورياً للمواقع الموجودة على الشبكة العنكبوتية وفق معايير اختلف المتخصصون في عدِّها و حصرها و سنحاول بإذن الله الحديث عنها في ثنايا السطور القليلة التالية.


ما هي المواقع التي تتربع على عرش الترتيب ؟


يأتي العملاق جوجل في مقدمة المواقع عالمياً بلا منازع. لِمَ لا؟ و هو العملاق صاحب الخدمات الغير محدودة التي يستخدمها الملايين يومياً على الشبكة من خدمة الترجمة و خدمة خرائط جوجل و جوجل درايف و إجابات جوجل و جوجل أدسنس و أدوات مشرفي المواقع و جوجل إيرث و بيكاسا للصور و أفضلها على الإطلاق خدمة جوجل كمحرك بحثي و غيرها الكثير و الكثير مما لا يحصى و ليس هذا مجال الحديث عنه.

و يأتي موقع فيس بوك " Facebook " كثاني أكبر ترتيب في أليكسا بعد جوجل و يوتيوب " Youtube " الثالث و بيدو " Baidu " الرابع و ياهو " Yahoo " الخامس و ويكيبيديا " Wikipedia " السادس و أمازون " Amazon " السابع و تويتر " Twitter " الثامن و تاوباو " Taobao " التاسع و تنسنت كيو كيو العاشر " QQ " و ذلك وفق إحصائية تمت في يونيو 2015 م.


هل الترتيب عشوائي أم ماذا ؟


و لم يأت هذا الترتيب من فراغ و حلبة المنافسة معقودة بين المواقع و المدونات على طول الخط لحجز مراكز رفيعة في هذا الترتيب لأنك كلما كان ترتيبك أقل كلما كان هذا الأفضل يعني الأول أفضل من الثاني و الثاني أفضل من الثالث و المائة أفضل من ألف و هكذا. و يتم عمل هذه الإحصائيات كل فترة و يتغير الترتيب باستمرار نتيجة تراجع بعض المواقع في أدائها و تقدم مواقع أخرى لتحتل ترتيبها٬ لذلك لابد لك كمدون أن تأخذ بالأسباب اللازمة - و نحن نتكلم عن فن الربح - التي تجعلك في طور التقدم دائماً في الترتيب مما يعزز زيادة في أعداد زوار مدونتك و فرصة كبيرة لتحقيق التبادل الإعلاني المربح حيث يتنافس الجميع للإعلان لديك و كذلك زيادة أرباحك في أدسنس و زيادة في سعر نطاق موقعك إذا أردت بيعه و غيرها من المكاسب المتلاحقة على طول الخط.


ما هي العوامل التي يعتمد عليها أليكسا لعمل الإحصائيات و الترتيب ؟


عند دخولك لموقع أليكسا لمعرفة ترتيب أي موقع٬ ستجد أن من الإحصائيات الأساسية للموقع ما يسمى بـمعدل الارتداد " Bounce Rate " و معدل التصفح اليومي لكل زائر " Daily Pageviews Per Visitor " و وقت التواجد اليومي على الموقع " Daily Time on Site ".


معدل الارتداد " Bounce Rate "


و يقيس معدل دخول الزوار إلى الصفحة الرئيسية للموقع ثم مغادرتها دون تصفح محتويات الموقع و كلما زاد ذلك المعدل كلما كان سيئاً و دل على قلة الرغبة من الزائرين على تصفح محتوى الموقع. و لهذه المشكلة أكثر من عامل منها سوء تصميم الصفحة الرئيسية للموقع مما ينفر الزائر و يجعله يخرج بلا رجعة و كذلك استخدام كلمات مفتاحية للموقع غير متعلقة به و لا تعبر عنه بشكل كبير مما يجعل الزائر بمجرد الدخول إلى الموقع لا يجد ما كان يبحث عنه فيخرج فوراً و كذلك كون محتوى الموقع ردئ و لا يفي بمتطلبات الزوار و يشعر الزائر أن المكث داخل الموقع مضيعة للوقت فيخرج.


معدل التصفح اليومي لكل زائر " Daily Pageviews Per Visitor "


و يقيس معدل التصفح يومياً من حيث عدد الزوار من كل مكان حول العالم و كلما زاد هذا المعدل كلما كان ذلك أفضل و يعبر عن عدد زائرين أكثر و يتوقف هذا على قدرتك على الترويج لموقعك عبر الوسائل المختلفة مما يزيد من عدد الزائرين.


وقت التواجد اليومي على الموقع " Daily Time on Site "


و يقيس معدل التواجد داخل الموقع بشكل يومي و يعبر عن مدى بقاء الزائر داخل موقعك مدة أطول على مدار اليوم. و كلما زاد هذا المعدل كان ذلك أفضل و يتوقف ذلك على جودة المحتوى الذي يقدمه موقعك و جودة تنسيق الموقع من حيث الأقسام و خلافه مما يجعل الزائر يظل فترة أطول داخل الموقع و يتجول داخله بأريحية باحثاً عن ما يريد.

مما سبق يتضح بجلاء أن الترتيب يعتمد بشكل أساسي على عدد الزيارات و مدى بقاء الزائر داخل المدونة مدة أطول و كما قلنا فإنه يعتمد على ترويج جيد للمدونة و على محتوى جيد و هادف غير منقول و مكرر و على تصميم مقبول لواجهة الموقع.

0/أضف تعليق/تعليقات